مركز الإعلام   الأخبار

اكثر من 300 خدمة إلكترونية و110 ذكية في رأس الخيمة 2 0 2 0 فبراير 0 7

كشفت هيئة الحكومة الالكترونية في رأس الخيمة، عن إنجاز 280 مشروعاً للتحول الرقمي منذ تم تدشينه في عام 2017 وحتى نهاية 2019، إلا أن عدد الخدمات المنجزة يزداد بنمطية إيجابية وبشكل سريع نتيجة اتباع أسلوب حزمة الخدمات وتوحيد بطاقات وصف الخدمات والنماذج المستخدمة ليتم إنجاز الجزء الأعظم من البرنامج بوتيرة متسارعة بلغت حتى نهاية 2019 عدد 330 خدمة إلكترونية على بوابة حكومة رأس الخيمة الإلكترونية، و110 خدمات ذكية على تطبيق «mRAK»، فضلاً عن تطوير 19 نظام ربط للجهات الحكومية المحلية مع بعضها محليًا، ومع الجهات الاتحادية مثل وزارة الداخلية واتصالات والهيئة الاتحادية للهوية، وهو ما يعكس وعياً استراتيجياً كبيراً على المستوى الكلي وبما يتناغم مع رؤية رأس الخيمة 20-2030 والأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021.
وأوضح المهندس أحمد بن سعيد الصياح، أن نسبة التحول الرقمي لجميع الخدمات الحكومية القابلة للتحول قد بلغت 73.8% في نهاية عام 2019، وبلغت نسبة التحول الإلكتروني من إجمالي الخدمات الحكومية المدرجة في البرنامج 69%، ونسبة التحول الذكي من إجمالي الخدمات الحكومية المدرجة في البرنامج 52%، وفي أول قياس تجريبي لمقياس السعادة عن الخدمات المتاحة على بوابة حكومة رأس الخيمة الإلكترونية خلال عام 2019، وبلغت درجة السعادة الكلية على المقياس 86%، وذلك بعد تحليل رأي عينة من المتعاملين بلغ عددهم 17961 معاملة، كذلك بلغ عدد الخدمات المؤتمتة 287 خدمة، وعدد الجهات المشاركة في نظام المراسلات الإلكترونية «طرش» 28 جهة، وعدد الخدمات الإلكترونية من خلال أجهزة الخدمة الذاتية 18 خدمة، وعدد الخدمات الإلكترونية والذكية المقدمة لموظفي حكومة رأس الخيمة 205 خدمات.
وتابع: الهيئة لعبت دوراً كبيراً في ترشيد نفقات تنفيذ برنامج التحول الرقمي من خلال تنفيذ 80% من مشروعات التحول من خلال مبرمجي ومطوري الهيئة واستخدام الموارد الداخلية في تطوير أنظمة الدوائر الحكومية.
وأكد الصياح أهمية قيام الهيئة بإطلاق وتبني حزمة من المبادرات التي من شأنها دعم وتعزيز برنامج التحول الرقمي، ومن أهمها: مبادرة الهوية الرقمية، كما تم إعداد دراسة مسحية لتعزيز برنامج التحول الرقمي من خلال جمع متطلبات المتعاملين النهائيين في الخدمات الرقمية، بالإضافة إلى مبادرة الدخول الذكي، وغيرها.
${loading}