المقيمون
مستندات الهوية
خدمات و معلومات عن مستندات الهوية في إمارة رأس الخيمة.
طلب اصدار بطاقة هوية جديدة
تعريف الخدمة
التقديم على طلب اصدار بطاقة هوية لأول مرة للحصول على بطاقة هوية لاثبات الهوية الشخصية, حيث يجب على جميع المقيمين بصورة مشروعة، بما فيهم مواطني الدولة ودول مجلس التعاون والوافدين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، الحصول على بطاقة هوية. فإذا كنت واحداً من بين هذه الفئات، تستطيع تقديم طلب فردي أو جماعي للحصول على بطاقة الهوية، ويشترط في أصحاب الطلبات الجماعية أن يكونوا من نفس العائلة أو مندرجين تحت نفس الكفيل (على سبيل المثال العاملين تحت كفالة نفس الشركة).
لتقديم طلب الحصول على بطاقة هوية، يمكنكم إما مراجعة مكتب طباعة معتمد أو زيارة موقع الإنترنت . وسيطلب منكم زيارة أحدى مراكز التسجيل أو مركز تسجيل مرتبط بمكتب فحص الطب الوقائي لإتمام المعاملة.
ولن ندخر جهداً لطباعة بطاقة هوية تحوي بياناتكم الشخصية وبصماتكم الصحيحة وإصدارها بأسرع وقت ممكن.
طريقة الوصول إلى الخدمة
الخطوة 1 – تقديم الطلب، وفيما يلي بيان الإجراءات:
- تعبئة الاستمارة الإلكترونيّة في أحد مكاتب الطباعة المعتمدة من هيئة الإمارات للهويّة، أو عن طريق موقع الإنترنت للهيئة
- سداد الرسوم بالكامل عند تقديم الطلب.
- سيتم طباعة الموعد على استمارة الطلب مع إرسال رسالة نصية إلى مواطني الدولة ودول مجلس التعاون والمقيمين لتأكيد الموعد، أما الوافدون فلا يشترط تحديد موعد لهم، إذ يجب عليهم مراجعة أقرب مركز طب وقائي في أقرب وقت ممكن.
الخطوة 2 – تأكيد البيانات الحيوية، وفيما يلي بيان الإجراءات:
- التوجه في الموعد المحدد مع اصطحاب الوثائق المطلوبة إلى مركز التسجيل (مواطني الدولة ودول مجلس التعاون) أو مركز الطب الوقائي (الوافدون) حيث سيقوم ممثلو هيئة الإمارات للهوية بتسجيل البيانات الحيوية الخاصة بكم (البصمة والصوره الشخصية). وسيتم إرسال رسالة نصية لكم لإخطاركم بالتسجيل.
الخطوة 3 – استلام بطاقة الهوية، وفيما يلي بيان الإجراءات:
- إستلام رسالة نصية من هيئة الإمارات للهوية تفيد بطباعة بطاقة الهوية وأنه سيتم تسليمها لشركة التوصيل.
- إستلام رسالة نصية من بريد الإمارات تفيد بجهوزيه بطاقة الهوية للإستلام مع تحديد مكان البطاقة.
- استلام بطاقة الهوية من مكتب البريد.
الوثائق المطلوبة لدخول الخدمة
مواطني الدولة أو مواطني دول مجلس التعاون: يجب تقديم الوثائق التالية لإنجاز المعاملة:
- استمارة طلب كاملة (تتوفر الاستمارة عبر موقعنا الإلكتروني وفي أي مكتب طباعة معتمد)
- جواز السفر الأصلي
- خلاصة القيد الأصلية (المواطنون)
- وثيقة إثبات الإقامة بالدولة (شهادة عمل سارية - عقد إيجار أو ملك عقار – رخصة تجارية – شهادة تسجيل دراسية – شهادة إعالة – عقد زواج ساري – بطاقة عمل) (مواطني دول مجلس التعاون)
للأطفال دون سن 15 سنة:
- يشترط مراجعة مركز التسجيل، إذ يكفي تقديم صورة شخصية ملونة بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة أعلاه.
- يشترط الحصول على البيانات الحيوية، إذ سيتم تسجيل البيانات الحيوية للطفل عند تقديم طلب تجديد بطاقة الهوية شريطة بلوغه سن الخامسة عشرة.
- بالنسبة لحديثي الولادة، يشترط تقديم صورة ضوئية عن شهادة الميلاد بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة أعلاه، ويشترط أن يقدم الوالدان أيضا بطاقتي الهوية الساريتين الخاصة بهما.
كبار السن فوق سن 70 سنة أو المستفيدون من المساعدات الاجتماعية أو ذوو الاحتياجات الأخرى:
يتم إعفاء كبار السن من رسوم الخدمات الإضافيه الخاصه ببطاقة الهوية مثل رسوم السياره المتنقله وخدمة السريعه.
بالنسبة للمتعاملين ذوي الإحتياجات الخاصه يتم إعفاؤهم من رسوم بطاقة الهوية ورسوم الخدمات الإضافيه للبطاقة.
بالنسبة للمتعاملين ذوي الاحتياجات الخاصة، يشترط تقديم صورة عن وثيقة إثبات الإعاقة معتمدة من أطبائهم المعالجين.
بالنسبة للمتعاملين المستفيدين من المساعدات الاجتماعية، يشترط تقديم صورة عن وثيقة إثبات حالة المساعدة الاجتماعية (مواطني الدولة فقط).
الخدمات المرتبطة
ترتبط هذه الخدمة بعدد آخر من الخدمات التي تقدمها هيئات حكومية أخرى بالدولة, سواءً كانت خدمات سابقة أو لاحقة لخدمة طلب بطاقة هوية جديدة ، إذ توجد مجموعة محددة من الخدمات لكل فئة متعامل وفقاً للأحداث الحياتية (مثال: استقبال المواليد).
مدة إنجاز الخدمة
بعد إستكمال جميع الإجراءت الخاصه بالتسجيل وتوفير الوثائق المطلوبه ستحصلون على بطاقة الهوية في غضون عشرة أيام عمل (من بعد زيارة مركز التسجيل أو صدور الإقامه)
معلومات اضافية
- إذا لم يتم تسجيل بياناتكم بشكل صحيح، سيطلب منكم (من خلال رسالة قصيرة) تحديث الاستمارة الإلكترونية أو مراجعة مكتب الطباعة من جديد لتحديث الطلب، علما بأنه في حال عدم إستكمال التعديل المطلوب يتم إلغاء العمل بإستماره التسجيل الخاصه بكم ويتوجب هنا إعاده التقديم برسوم جديده.
- تسري بطاقة الهوية لمدة 5 أعوام من تاريخ الإصدار بالنسبة لمواطني الدولة ودول مجلس التعاون.
- تسري بطاقة الهوية لمدة 3 أعوام من تاريخ الإصدار بالنسبة للمقيمين العاملين في القطاع العام والمناطق الحرة.
- تسري بطاقة الهوية لمدة عامين من تاريخ الإصدار بالنسبة للمقيمين العاملين في القطاع الخاص.
- يقوم ممثل خدمة المتعاملين في مركز التسجيل بتسريع إنجاز معاملة بطاقة الهوية لكبار الشخصيات الذين يجوز لهم التوجه إلى أي من مكاتب التسجيل التابعة لهيئة الإمارات للهوية مع اصطحاب الوثائق المذكورة لبدء المعاملة.
- في حالة ضعف بصمات اليد بسبب كبر السن أو الإصابة أو الإعاقة، عندئذ يجوز تأجيل تسجيل البيانات الحيوية حتى تجديد بطاقة الهوية.
- تتوفر لكم خاصية تعديل موعد التسجيل لمره واحده فقط بعد الموعد الإساسي ، ويمكن تعديل الموعد من خلال مركز الاتصال. وفي حال عدم الإلتزام بالموعد المحدد يتم إلغاء العمل بإستماره التسجيل الخاصه بكم ويتوجب هنا إعاده التقديم برسوم جديده.
محدودية الخدمة
- تُلغى الطلبات الموقوفة بسبب عدم استكمال البيانات أو سداد الرسوم، إن زادت مدة التعليق على 14 يوم عمل.
الرسوم
الفئة | الرسوم |
---|---|
مواطني الدولة ودول مجلس التعاون | 100 درهم إماراتي (البطاقة سارية لمدة 5 أعوام) |
ينطبق الرسم على جميع الأفراد | رسوم الطباعة ورسوم الخدمة: 70 درهم إماراتي غرامة تأخير التسجيل: 20 درهم إماراتي عن كل يوم تأخير وبحد أقصى 1000 درهم |
مزايا الخدمة
- الحصول على بطاقة الهوية.
- سهولة وسرعة الدخول إلى الخدمات الحكومية الأخرى.
- بالنسبة لمواطني الدولة ودول مجلس التعاون، استخدام بطاقة الهوية بدلاً من جواز السفر في البوابات الإلكترونية في مطارات الدولة.
- في المستقبل، تسهيل إنجاز المعاملات المرتكزة على الهوية في القطاع الخاص.
- هوية أكثر أمناً.
طلب إصدار بدل فاقد/تالف
تعريف الخدمة
طلب إصدار بطاقة جديد في حال فقدان البطاقة أو تلفها حيث يتحمل حامل البطاقة مسؤولية إبلاغ الهيئة عن فقد أو سرقة بطاقة الهوية، إذ يجب عليه المبادرة بالتوجه إلى أقرب مركز تسجيل والإبلاغ عن فقد بطاقته أو تلفها أو سرقتها لإلغاء الاعتداد بها وإصدار شهادة رقم هوية مختومة لاستخدامها أثناء طلب اصدار بطاقة هوية جديدة.
هناك قناتان يمكن من خلالهما تقديم طلب اصدار بطاقة بدل فاقد/تالف وهما: 1) مكاتب الطباعة المعتمدة أو 2) موقع الإنترنت للهيئة . بعدئذ يجب التوجه إلى مركز التسجيل التابع للهيئة لإنجاز المعاملة، وسيتم إخبارك بتاريخ موعد التسجيل ومكانه عبر رسالة نصية قصيرة.
لا ندخر جهداً لطباعة بطاقة هوية تحوي بياناتكم الشخصية والحيوية الصحيحة وإصدارها بأسرع وقت ممكن.
طريقة الوصول إلى الخدمة
الخطوة 1 – زياره مواقع تقديم الخدمة، وفيما يلي بيان الإجراءات:
- التوجه شخصياً إلى أقرب مركز تسجيل
الخطوة 2
- تقديم إثبات صحيح للهوية للتحقق من صحة هويتك.
- يقوم ممثل خدمة المتعاملين في هيئة الإمارات للهوية بإصدار شهادة مختومة برقم بطاقة الهوية (يتم إتمام هذه الخدمة على الفور) يتم استخدامها عند طلب استبدال بطاقة الهوية المفقودة أو المسروقة أو التالفة.
الخطوة 3 – طلب بدل فاقد/تالف، وفيما يلي بيان الإجراءات:
- تعبئة استمارة الطلب: إما 1) إلكترونياً عبر موقع الإنترنت للهيئة أو2) شخصياً لدى إحدى مكاتب الطباعة المعتمدة.
- سداد رسوم بطاقة الهوية عند تقديم الطلب.
الخطوة 4 –– استلام بطاقة الهوية، وفيما يلي بيان الإجراءات:
- استلام بطاقة الهوية من مكتب البريد.
الوثائق المطلوبة لدخول الخدمة
مواطنو الدولة أو مواطنو دول مجلس التعاون: يجب تقديم الوثائق التالية لإنجاز المعاملة:
- استمارة طلب كاملة (تتوفر الاستمارة عبر موقعنا الإلكتروني وفي أي مكتب طباعة معتمد)
- جواز السفر الأصلي
- خلاصة القيد الأصلية
- وثيقة إثبات الإقامة بالدولة (شهادة عمل سارية - عقد إيجار أو ملك عقار – رخصة تجارية – شهادة تسجيل دراسية – شهادة إعالة – عقد زواج ساري – بطاقة عمل)
- شهاده تأكيد رقم الهوية الصادر من هيئة الإمارت للهوية مختومة من قبل المركز.
للأطفال دون سن 15 سنة:
- لا يشترط مراجعة مركز التسجيل، إذ يكفي تقديم صورة شخصية ملونة بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء.
- لا يشترط الحصول على البيانات الحيوية.
- بالنسبة لحديثي الولادة، يشترط تقديم صورة ضوئية عن شهادة الميلاد بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة أعلاه، ويشترط أن يقدم الوالدان أيضا بطاقتي الهوية الساريتين الخاصة بهما.
كبار السن فوق سن 70 سنة أو المستفيدون من المساعدات الاجتماعية أو ذوو الاحتياجات الأخرى:
- يتم إعفاء كبار السن من رسوم الخدمات الإضافيه الخاصه ببطاقة الهوية مثل رسوم السياره المتنقله وخدمة السريعه.
- بالنسبة للمتعاملين ذوي الإحتياجات الخاصه يتم إعفائهم من رسوم بطاقة الهوية ورسوم الخدمات الإضافيه للبطاقة.
- بالنسبة للمتعاملين ذوي الإحتياجات الخاصه يتم إعفائهم من رسوم بطاقة الهوية ورسوم الخدمات الإضافيه للبطاقة.
- بالنسبة للمتعاملين ذوي الاحتياجات الخاصة، يشترط تقديم صورة عن وثيقة إثبات الإعاقة متعمدة من أطبائهم المعالجين.
مدة إنجاز الخدمة
بعد إستكمال جيمع متطلبات التسجيل ستحصلون على بطاقة الهوية في غضون عشرة أيام من تاريخ الطلب
معلومات إضافية
في حالة العثور على بطاقتك المسروقة أو المفقودة، سيقوم ممثل خدمة المتعاملين في هيئة الإمارات للهوية بالاتصال بك هاتفياً.
الرسوم
الفئة | الرسوم |
---|---|
مواطنو الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي | 300 درهم إماراتي |
مزايا الخدمة
- تمكين المتعامل من تحديث بيانات الهوية والمحافظة على صحتها ومن ثم تعظيم الفائدة المنشودة منها
- تعزيز أمن الهوية
- سهولة الوصول للبيانات الشخصية في بطاقة الهوية.
طلب تجديد بطاقة الهوية
تعريف الخدمة
سترسل لكم هيئة الإمارات للهوية عند قرب موعد انتهاء بطاقة الهوية رسالة نصية قصيرة تذكركم بتجديدها. ولتجديد البطاقة، يجب تقديم طلب التجديد:
- إما 1) شخصياً بمراجعة أحد مكاتب الطباعة المتعمدة
- أو 2) وقد يطلب منكم التوجه إلى مكتب تسجيل تابع للهيئة أو مركز الطب الوقائي لتسجيل بياناكم الحيوية.
لا ندخر جهداً لطباعة بطاقة هوية تحوي بياناتكم الشخصية والحيوية الصحيحة وإصدارها بأسرع وقت ممكن.
الخطوة 1 – تقديم الطلب، وفيما يلي بيان الإجراءات:
- إذا طلب منكم إعادة تسجيل البيانات الحيوية، عندها سيتلقى مواطنو الدولة ودول مجلس التعاون فقط رسالة نصية لتأكيد الموعد، أما الوافدين والمقيمين فلا يشترط تحديد موعد لهم، إذ يجب عليهم مراجعة أقرب مركز طب وقائي في أقرب وقت ممكن.
الخطوة 2 – تأكيد البيانات الحيوية، وفيما يلي بيان الإجراءات:
- إذا طلب منكم إعادة تسجيل البيانات الحيوية، عندها يتعيّن التوجه في الموعد المحدد مع اصطحاب الوثائق المطلوبة إلى مراكز التسجيل (مواطنو الدولة ودول مجلس التعاون) أو مركز الطب الوقائي (المقيمون) حيث سيقوم ممثلو هيئة الإمارات للهوية بتسجيل البيانات الحيوية الخاصة بكم. وسيتم إرسال رسالة نصية لكم لإخطاركم بالتسجيل.
الخطوة 3 – استلام بطاقة الهوية، وفيما يلي بيان الإجراءات:
- استلام بطاقة الهوية من مكتب البريد.
الوثائق المطلوبة لدخول الخدمة
مواطنو الدولة أو مواطنو دول مجلس التعاون: يجب تقديم الوثائق التالية لإنجاز المعاملة:
- بطاقة الهوية المنتهية
- استمارة طلب كاملة (تتوفر الاستمارة عبر موقعنا الإلكتروني وفي أيمكتب طباعة معتمد)
- جواز السفر الأصلي
- خلاصة القيد الأصلية
- وثيقة إثبات الإقامة بالدولة (شهادة عمل سارية - عقد إيجار أو ملك عقار – رخصة تجارية – شهادة تسجيل دراسية – شهادة إعالة – عقد زواج ساري – بطاقة عمل)
للأطفال دون سن 15 سنة:
- لا يشترط مراجعة مركز التسجيل ، إذ يكفي تقديم صورة شخصية ملونة بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء.
- لا يشترط الحصول على البيانات الحيوية.
- بالنسبة لحديثي الولادة، يشترط تقديم صورة ضوئية عن شهادة الميلاد بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة أعلاه، ويشترط أن يقدم الوالدان أيضا بطاقتي الهوية الساريتين الخاصة بهما.
كبار السن فوق سن 70 سنة أو المستفيدون من المساعدات الاجتماعية أو ذوو الاحتياجات الأخرى:
- يتم إعفاء كبار السن من رسوم الخدمات الإضافيه الخاصه ببطاقة الهوية مثل رسوم السياره المتنقله وخدمة السريعه.
- بالنسبة للمتعاملين ذوي الإحتياجات الخاصه يتم إعفائهم من رسوم بطاقة الهوية ورسوم الخدمات الإضافيه للبطاقة.
- بالنسبة للمتعاملين ذوي الاحتياجات الخاصة، يشترط تقديم صورة عن وثيقة إثبات الإعاقة متعمدة من أطبائهم المعالجين.
مدة إنجاز الخدمة
ستحصلون على بطاقة الهوية في غضون خمسة أيام عمل (بعد زيارة مركز التسجيل أو مركز الطب الوقائي)
معلومات إضافية
- إذا لم يتم تسجيل بياناتكم بشكل صحيح، سيطلب منكم (من خلال رسالة قصيرة) تحديث الاستمارة الإلكترونية أو مراجعة مكتب الطباعة من جديد لتحديث الطلب.
- تسري بطاقة الهوية لمدة 5 أعوام من تاريخ الإصدار بالنسبة لمواطني الدولة ودول مجلس التعاون.
- يقوم ممثل خدمة المتعاملين في مركز التسجيل بتسريع إنجاز معاملة بطاقة الهوية لكبار الشخصيات الذين يجوز لهم التوجه إلى أي من مكاتب التسجيل التابعة لهيئة الإمارات للهوية مع اصطحاب الوثائق المذكورة لبدء المعاملة.
محدودية الخدمة
تُلغى الطلبات الموقوفة بسبب عدم استكمال البيانات أو سداد الرسوم، إن زادت مدة التعليق على 15 يوم عمل
الرسوم
الفئة | الرسوم |
---|---|
مواطنو الدولة ودول مجلس التعاون | 100 درهم إماراتي (البطاقة سارية لمدة 5 أعوام) |
ينطبق الرسم على جميع الأفراد | رسم الطباعة ورسم الخدمة: 70 درهم إماراتي غرامة تأخير التسجيل: 20 درهم إماراتي عن كل يوم تأخير وبحد أقصى 1000 درهم |
مزايا الخدمة
- تمكين المتعامل من الوفاء بالتزاماته نتيجة لامتلاكه بطاقة الهوية
- تعزيز أمن الهوية
- سهولة الوصول للبيانات الشخصية في بطاقة الهوية.