المواطنون   السكن في إمارة رأس الخيمة   الأراضي والإسكان لمواطني الدولة
الأراضي والإسكان لمواطني الدولة

توفر الحكومتان الاتحادية والمحلية في إمارة رأس الخيمة  خيارات سكن متنوعة للمواطنين في جميع أنحاء الإمارة تلائم احتياجاتهم وتوفر لهم فرص الحصول على قروض تمويل سكنية. 
نورد أدناه تفاصيل المشاريع والمبادرات التي تم إطلاقها لتوفير السكن الملائم لمواطني الدولة.

برنامج الشيخ سعود للإسكان


يعتبر برنامج الشيخ سعود للإسكان  واحداً من البرامج الإسكانية الأكثر فعالية في مجال توفير السكن الملائم للمواطنين في الإمارة. يمكن لكافة المواطنين تقديم طلبات الاستفادة من هذا البرنامج في مختلف مناطق رأس الخيمة، وحيث يتم تسجيلها تمهيداً لعرضها على مجلس الإدارة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

الوثائق المطلوبة للتقدم بطلب الاستفادة:  

     ✓ صورة من خلاصة القيد
     ✓ بيان عن مهنة مقدم الطلب ومقدار دخله ومصدره
     ✓ ثلاثة صور شخصية حديثة لمُقدّم الطلب
     ✓ شهادة من الجهة المختصة في الإمارة بشأن ملكية مُقدّم الطلب أو أي من أفراد أسرته الذين يعولهم لعقارات سكنية أو غير سكنية
     ✓ أي وثائق أخرى يرى المجلس ضرورة تقديمها
     ✓ في حالة التخصيص أو التمليك للمساكن يُطلب مايلي:

•    بحث حالة اجتماعية مُعتمدة من وزارة الشؤون الاجتماعية (لمتلقي المساعدات الاجتماعية).
•    إذا كان مُقدّم الطلب مديناً لجهة معينة  بمبلغ معين استخدمه لإنشاء أو استكمال أو إصلاح أو توسعة مسكنه، يكون عليه تقديم مستند رسمي من الجهة الدائنة يُثبت مديونيته لها ومقدار مديونته والمبلغ المتبقي منه.  
•    إقرار من مُقدّم الطلب بقبول شروط التخصيص وتحمله جميع الالتزامات التي يفرضها القرار في هذا الشأن.

     ✓ في حالة منح المساعدات المالية تُطلب:


             •    شهادة الاستشاري التي تبين نسبة إنجاز المسكن إذا كانت المساعدة المالية مخصصة لاستكمال مسكن.

 ✓ في حالة القروض السكنية يُطلب:


•    شهادة تثبت ملكية طالب القرض للأرض المراد البناء عليها أو ما يثبت حصوله عليها عن طريق المنحة.
•    شهادة تثبت خلو الأرض من أية رهون أو حقوق للغير.
•    شهادة من الجهة المانحة للقرض السابق المراد الوفاء به تثبت قيمة القرض وتاريخ منحه وقيمة المتبقي منه حتى تاريخ تقديم الطلب والغرض الذي منح القرض من أجله.
•    إقرار من طالب القرض بقبوله تحمل كافة الالتزامات التي يفرضها القانون رقم (10) لسنة 2008 المشار إليه وقبوله سداد القرض وفقاً للنظام الذي يقره المجلس بموجب ذلك القانون.

* تُمنح الأولوية في تخصيص المسكن أو منح المساعدات المالية طبقاً للضوابط التي يراها البرنامج مع مراعاة ظروف كل حالةللفئات الآتية:


     ✓ الأيتام القُصّر
     ✓ كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة
     ✓ متلقي المساعدات المالية من وزارة الشؤون الاجتماعية
     ✓ الأرامل والمطلقات اللاتي يتمتعن بحضانة أطفالهن مع مراعاة عدد أفراد الأسرة
     ✓ الأشخاص الذين تنزع منهم ملكية مساكنهم للمنفعة العامة، بشرط أن يكونوا قاطنين فيها وقت نزع ملكيتها وليس لهم مساكن غيرها
     ✓ يحق لأبناء مُقدّم الطلب المقيمين معه أن يتقدم أي منهم بطلب خاص به إذا تزوج وتوافرت فيه الشروط المنصوص عليها
     ✓ إذا توفي مُقدّم الطلب قبل البتّ في طلبه وكانت أحكام القانون رقم (10) لسنة 2008 المشار إليه وأحكام هذا القرار تتوافر في ورثته الذين يعولهم فإن الورثة يحلّون محل مورّوثهم في الاستفادة من الطلب 

تفاصيل الاتصال ببرنامج الشيخ سعود للإسكان 

رأس الخيمة/ بلدية رأس الخيمة 
 هاتف  2422 233 7 971+  
 فاكس 0899 233 7 971+ 
 البريد الإلكتروني:  i.mokhtar@rakm.ae

برنامج الشيخ زايد للإسكان


تأسس برنامج الشيخ زايد للإسكان سنة 1999بغية تحقيق الاستقرار السكني لأسر المواطنين في  جميع أنحاءالإمارات. 
ويكون ذلك من خلال تقديم جميع خدمات المساعدات الإسكانية كالمنح والقروض، وبناء أو شراء أو صيانة أو توسعة مسكن وذلك وفق السياسات والمعايير المعتمدة.

كيفية التقدم بطلب الاستفادة: 

     ✓ عن طريق أحد مكاتب بريد الإمارات 
     ✓ عن طريق الموقع الإلكتروني للبرنامج 
     ✓ يتم إصدار بطاقة مؤقتة لمُقدّم الطلب لحين إصدار بطاقة دائمة ترسل للمقدم عن طريق البريد تتضمن معلومات تعريفية ورقم الطلب الذي يتم متابعة الطلب لاحقاً بواسطته.

تفاصيل الاتصال بفرع البرنامج في إمارة رأس الخيمة

هاتف: +971 7 203 4555
فاكس: +971 2 226 0009
ص.ب: 35777 رأس الخيمة ا.ع. م

لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج

تقديم الطلبات في وزارة شؤون الرئاسة


•    تتولى لجنة تخصيص المساكن في وزارة شؤون الرئاسة تقديم خدمة تخصيص المساكن والأراضي السكنية للمواطنين
•    لتقديم طلبك، يتوجب عليك الحضور شخصياً إلى وزارة شؤون الرئاسة خلال أيام العمل الرسمية بين الثامنة صباحاً والواحدة ظهراً وتقديم الطلب مرفقاً بالوثائق المطلوبة، يمكنك أيضاً تقديم طلبك عبر الإنترنت عبر موقع وزارة شؤون الرئاسة.
•    تقوم لجنة تخصيص المساكن بإعداد لوائح بأسماء المواطنين المستحقين للمساكن أو الأراضي وفقاً لمعايير محددة منها تاريخ تقديم الطلب، وعدد أفراد الأسرة ومدى الحاجة لمسكن جديد.
•    للاستفسار عن حالة طلبك، يرجى التواصل مع وزارة شؤون الرئاسة.

 

${loading}