استطلاع الرأي

كيف تقيم مدى سهولة استخدام البوابة وخدماتها الإلكترونية؟

نبذة عن هيئة الحكومة الالكترونية

جاءت فكرة إنشاء هيئة الحكومة الالكترونية برأس الخيمة في عام 2004م بناءً على تطلعات صاحب سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم رأس الخيمة – حفظه الله -، بتحويل مجتمع رأس الخيمة إلى مجتمع الكتروني من كافة نواحيه، من خلال تطبيق أحدث التقنيات والحلول المتكاملة واستخدام الأنظمة الشاملة المتوافرة لميكنة أعمال وأنظمة جميع الدوائر (ICT) المعلوماتية الاتصالاتية الحكومية، وتهيئة البنية التقنية التحتية اللازمة، والمضي قدماً نحو تحقيق الحكومة الإلكترونية الرائدة مشتملة على جوانبها المعلوماتية، الاتصالاتية، الخدماتية، الجغرافية، وذلك بتطبيق الحلول المتكاملة، واستخدام الأنظمة الشاملة.

تهدف هيئة الحكومة الالكترونية رأس الخيمة إلى تحسين عمليات الدوائر الحكومية ورفع مستوى وفعالية الخدمات المقدمة للجمهور، والعمل على تجهيز وتأهيل الكوادر الوطنية المدربة، وتجهيز ظروف عمل مناسبة لتطبيق نظم المعلومات لتنفيذ المعاملات الكترونيا.

وتقدم هيئة الحكومة الالكترونية خدمات مركزية للدوائر الحكومية برأس الخيمة ضمن المجالات التالية: إدارة المشاريع التقنية، إدارة الخدمات التقنية، مركز المعلومات المركزي، شبكة حكومة رأس الخيمة المعلوماتية (RGIN), البوابة الالكترونية لحكومة رأس الخيمة. كما تحرص هيئة الحكومة الالكترونية على إعداد إستراتيجية تقنية المعلومات لحكومة رأس الخيمة، وتطبيقها بالتعاون مع الدوائر الحكومية بالإمارة، و تعزيز الأمن المعلوماتي من خلال تطبيق معايير الأمن العالمية في مركز معلومات حكومة رأس الخيمة، حيث حصلت حكومة رأس الخيمة الالكترونية على شهادة الآيزو 27001:2005 الخاصة بأمن أنظمة المعلومات، لضمان أمن وسرية بيانات حكومة رأس الخيمة بشكل عام، وزيادة الثقة لدى متعامليها بكافة قطاعاتهم بالبنية التحتية التقنية والإجراءات المعتمدة من قبلها في سرية وأمن وحماية بياناتهم وتعاملاتهم الحكومية وبخاصة الالكترونية منها وتحقيق رضاهم، وتركز حكومة رأس الخيمة الالكترونية على تطوير خدماتها التقنية بما يتماشى مع متطلبات المتعاملين وتحسين خصائص تلك الخدمات ورفع مستوى أدائها.

ومن منطلق حرص هيئة الحكومة الالكترونية لتأسيس مجتمع الكتروني تم إنشاء مركز التدريب بهيئة حكومة رأس الخيمة الإلكترونية في عام 2009، من أجل السعي لتنشئة مجتمع قادر على مواكبة الحياة الإلكترونية والرقمية، وذلك من خلال تطوير الكفاءة العلمية والمهنية لموظفي الدوائر المحلية على وجه الخصوص، والمواطنين والمقيمين على وجه العموم.

تم تجهيز المركز بأحدث الأجهزة والبرامج التقنية التي تساعد في الحصول على خدمات تدريب حديثة وعالية المستوى، وضمان وصول المعلومة لكافة المتدربين بسهولة وإتقان، وكذلك إتاحة بيئة مناسبة للتواصل بين المدرب والمتدرب، كما أن الطريقة التي تم تصميم المركز بها تتيح إمكانية عمل مجموعات، والمشاركة الفعالة لكافة المتدربين.

وتسعى هيئة الحكومة الالكترونية ضمن مسؤوليتها المجتمعية بالتثقيف الالكتروني لكافة شرائح المجتمع، والتأكيد على حرصها بالمشاركة في تنمية قدرات ومؤهلات أفراد المجتمع، وتطوير مهاراتهم التي تساعدهم للمضي قدماً في حياتهم اليومية.

تحرص هيئة الحكومة الالكترونية على التميز والريادة في تقديم خدماتها لكافة متعامليها، الذي تضعهم على قمة أولوياتها، بما يتواءم مع تلبية واحتياجات ومتطلبات المتعاملين، وتسعى دائماً لتطبيق أفضل الممارسات العالمية في تقنية المعلومات بما يرفع من الأداء المؤسسي التقني وتلبية احتياجات ومتطلبات الدوائر الحكومية الحالية والمستقبلية وتوفير بيئة عمل فعالة للموظفين تحسن من أدائهم وتبسط إجراءات العمل وتعزز من رضا المتعاملين.

تعتبر البوابة الالكترونية لحكومة رأس الخيمة www.rak.ae النافذة الموحدة لجميع الخدمات الالكترونية للدوائر المحلية بإمارة رأس الخيمة و بمشاركة من بعض المؤسسات الاتحادية والتي تقدم لجميع مواطني ومقيمي إمارة رأس الخيمة بشكل خاص ودولة الامارات بشكل عام. ولقد تم تقسيم الخدمات الالكترونية تبعاً للمستهدفين إلى لثلاث فئات وهي :

1. خدمات الافراد (G2C): وهي خدمات الكترونية تخدم أفراد المجتمع بشكل عام من مواطنين ومقيمين وزوار.

2. خدمات الشركات (G2B): وهي خدمات الكترونية تخدم الشركات التجارية بإمارة رأس الخيمة والتي تسهل جميع الاجراءات لهم دون الحاجة لمراجعة الدوائر المعنية، وتستهدف رجال الأعمال والمستثمرين، من أجل زيادة الاستثمار بالإمارة من خلال استقطاب هذه الشريحة.

3. خدمات الحكومة (G2G): وهي خدمات تخدم موظفي الدوائر الحكومية وبعض المؤسسات الحكومية.

تضم قائمة الخدمات التي توفرها البوابة بحلتها الجديدة وبتصنيف آخر تبعاً للدوائر