استطلاع الرأي

كيف تقيم مدى سهولة استخدام البوابة وخدماتها الإلكترونية؟

كيفية الحصول على رخصة تجارية من المنطقة الحرة برأس الخيمة

رخص الأعمال في المنطقة الحرة برأس الخيمة

تقدم المنطقة الحرة برأس أربعة أنواع من رخص الأعمال:

  • رخص تجارية
  • رخص تجارة عامة
  • رخص استشارات / خدمات
  • رخص صناعية

يجب على العملاء أخذ النقاط التالية في الاعتبار عند التقدم للحصول على أحد أنواع رخص الأعمال:

  • يتعين على جميع الشركات العاملة في المنطقة الحرة برأس الخيمة الحصول على رخصة أعمال (رخصة تجارية) وتكون محددة لفترة زمنية معنية تخول المستثمرين مزاولة أنشطتهم التجارية أو الاستشارية أو الصناعية داخل هيئة المنطقة الحرة برأس الخيمة.
  • رخص الأعمال التي تمنحها هيئة المنطقة الحرة برأس الخيمة للشركات لا تخولها للعمل في سوق الإمارات العربية المتحدة مباشرة إلا عن طريق وكيل محلي تتعامل معه لمزاولة أنشطتها داخل الدولة.
  • تسري صلاحية كل رخصة لمدة سنة واحدة تبدأ من تاريخ إصدارها و يتعين على العملاء تجديدها سنوياً، و يطلب تقارير مراجعة حساباب الشركات كشرط أساسي لذلك.
  • تخضع كافة الرسوم لمراجعة دورية، ويتم إبلاغ الشركات المسجلة بأي تغيرات عند تجديد رخص الأعمال الخاصة بها.

المستندات المطلوبة

المستندات المطلوبة:

تسجيل شركة:

  • شهادة تأسيس الشركة
  • تعبئة نموذج طلب الحصول على رخصة الأعمال (تطبق على شركة منطقة حرة أو مؤسسة منطقة حرة فقط)
  • وصف موجز للمشروع
  • خطاب بنكي لفتح حساب باسم الشركة
  • كشف حساب من البنك
  • صور عن جوازات السفر
  • تعبئة نموذج الأسماء التجارية المحتملة
  • قد يطلب مستندات إضافية من إدارة إصدار رخص الأعمال

إصدار رخص الأعمال:

يطلب الحصول على خطاب بنكي يؤكد أن المبلغ المطلوب لرأس المال قد تم إيداعه في البنك، ويطبق هذا الشرط على تأسيس شركة منطقة حرة أو مؤسسة منطقة حرة فقط، و لا يطلب في حالة تأسيس فرع جديد لشركة قائمة. و ينبغي على جميع المستثمرين الراغبين في تأسيس شركة أو مؤسسة منطقة حرة فتح حساب بنكي في غضون 90 يوماً من الحصول على شهادة التأسيس و تخلفهم عن ذلك سيعرضهم لدفع غرامة مالية قيمتها 7000 درهم إماراتي.

إصدار التأشيرات:

تقديم طلب إصدار تأشيرة مع كافة المستندات الداعمة

الشروط والأحكام

تم وضع مجموعة من القواعد والأحكام التشغيلية الأساسية لضمان حقوق المستثمرين والعاملين والشركات في المنطقة الحرة برأس الخيمة.

تغطي هذه الأحكام جميع مجالات العمليات التجارية بما في ذلك:

  • الرخص وعقود الإيجار (نوع الرخصة، صلاحية الحصول على الرخصة، قواعد تجديد الرخص، ومتطلبات عقود الإيجار والتأجير من الباطن)
  • الأنشطة والعمليات المسموح بها في المنطقة الحرة برأس الخيمة (بما في ذلك القوانين الجمركية)
  • قواعد البناء ومواصفات المباني
  • قواعد المجمع (التفتيش على المباني المؤجرة، التأمين، إدارة المرافق والنفايات)
  • القوة العاملة (ساعات العمل، قوانين العمل والتأشيرات، قواعد عقود العمل، قواعد التوظيف والرواتب والسكن)
  • الأمن
  • إنهاء عقود الإيجار والرخص
  • عقوبات مخالفة القوانين

رسوم الخدمات

لمعرفة تكلفة مشروعك الخاص، قم بحساب التالي:

  • رسوم رخصة الأعمال
  • رسوم هيئة المنطقة الحرة برأس الخيمة
  • رسوم المرافق و الخدمات المختارة
  • رسوم التأشيرات

الرسوم الحالية للمنطقة الحرة برأس الخيمة ورسوم الرخص التجارية:

السداد الرسوم بالدرهم الإماراتي النوع  
الرخص رخصة تجارية 3,650 سنوياً
  رخصة صناعية 5,000 سنوياً
  رخصة استشارية/خدمات 7,500 سنوياً
  رخصة تجارة عامة 15,000 سنوياً
التسجيل رسوم التسجيل 7,000 تدفع مرة واحدة
الخدمات الرسوم السنوية للخدمة 1,200 سنوياً

قد يتعين على المستثمر دفع رسوم إضافية بناءً على العرض الذي يختاره. فعلى سبيل المثال، في حالة اختيار العميل لاصدار رخصة "شركة منطقة حرة" سيتعين عليه دفع رسوم إضافية تترواح ما بين 2350 إلى 3500 درهم لقاء استخراج عدد من الوثائق القانونية المطلوبة.

كما يوجد في هيئة المنطقة الحرة برأس الخيمة مجموعة من الخدمات التي توفرها مراكز الأعمال للعملاء من بينها المكاتب التنفيذية و لمكاتب المشتركة.

خدمة الاستفسار

هاتف

الهاتف المجاني (داخل دولة الإمارات) 7111 800

هاتف: 9717204111+

فاكس

فاكس:97172077120+

البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني: inquiry@rakftz.com